فان مارفيك .. يتحدى "النقد" ويعيد هيبة الأخضر

25.08.2017 | 13:42 (KSA)

دوري بلس - منذ استلام المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم, الهولندي فان مارفيك مهمته مع الأخضر وهو يتعرض للكثير من الإنتقاد من قبل بعض الإعلامين السعوديين على فلسفته وطريقته في الإدارة الفنية للمنتخب السعودي, خصوصا تلك التي تتعلق بمتابعته لمباريات الدوري السعودي, أو اختيار اللاعبين للمباريات الدولية.

لكن الهولندي الخبير استطاع أن يفرض نفسه وأن يبرهن لجميع منتقديه أنه لا يحتاج لمتابعة مباريات الدوري السعودي بنفسه , ولا إلى مزيد من اللاعبين يضعهم في تشكيلة الأخضر قبل أي مباراة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2018 .

الهولندي سجل أرقاما مميزة مع المنتخب السعودي منذ أول مباراة قاد فيها الصقور الخضر أمام تيمور الشرقية في سبتمبر 2015 وحتى اللحظة.

وقاد فان مارفيك المنتخب السعودي في 18 مباراة ودية ورسمية خسر منها مباراتين فقط وفاز في 12 وتعادل في 4, وبات قاب قوسين أو أدنى من الوصول لنهائيات كأس العالم 2018, إذ يحتل الأخضر حاليا المركز الثاني في المجموعة الثانية من التصفيات بـ16 نقطة متفوقا على استراليا بفارق الأهداف, وخلف اليابان بفارق نقطة واحد مع بقاء جولتين فقط على النهاية.

ويستعد الأخضر لمواجهة الإمارات يوم 29 اغسطس الجاري في الجولة ماقبل الأخيرة من التصفيات.

هجوم الأخضر سجل مع فان مارفيك 51 هدفا في 18 مباراة, فيما استقبلت شباك المنتخب السعودي 12 هدف.

وتمكن مارفيك من قيادة نجوم الأخضر للتقدم 40 مركزا في تصنيف الفيفا للمنتخبات, حيث كان المنتخب السعودي يحتل المركز 93 عند أول ظهور للهولندي مع الأخضر, بينما هو الآن في المركز 53 في آخر تصنيف للمنتخبات من فيفا.

فان مارفيك لا يغير كثيرا في تشكيلته التي يدخل بها المباريات, فهو يعتمد على نفس الأسماء تقريبا في كل مناسبة, متجاهلا في كثير من الأحيان أسماء برزت في الدوري ويطالب الإعلاميين والجماهير بضمهم للمنتخب.

ومن أبرز الأسماء التي اعتمد عليها فان مارفيك , اللاعب تيسير الجاسم وعبدالملك الخيبري الذان لعبا كل المباريات الـ18 تحت قيادة مارفيك.

ويأتي اللاعب سلمان الفرج في المركز الثاني بـ17 مباراة, يليه اسامة هوساوي ويحيى الشهري بـ16 مباراة, ثم محمد السهلاوي بـ14, ثم نواف العابد بـ13 مباراة.