بطولة الاندية العربية اهم الذكريات والاحداث وابرز من تزعمو هذه البطولة

24.07.2017 | 16:31 (KSA)

دوري بلس - عمر عزالدين محمد

- الجزء الثاني :- 

نكمل سرد تاريخ البطولات العربية للأندية من حيث الاستضافة الاندية العربية وزعماء كل دورة اقيمت .. التوقف الاول للبطولة واهم اسبابه :- يعتبر العام 1990 هو التوقف الاول للبطولة العربية بعد معاناة شديدة وسط تقلبات سياسية ورياضية على مدار أربع سنوات عجاف ، توقفت تلك البطولة بسبب حرب غزو العراق علي دولة الكويت.

تعود الحياه من جديد لبطولة الاندية العربية وتاخذ الدوحة علي عاتقها استضافة الدورة الثامنة .

*الدورة الثامنة:

"الدوحة تستضيف الدورة الثامنة"

اقيمت تلك البطولة العربية في ضيافة نادي العربي القطري بعد انقطاع 4 سنوات بسبب غزو العراق للكويت وشاركت فيها 7 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى (( الشباب الاماراتي والاسماعيلي المصري والفيصلي الاردني)) والثانية (( العربي والشباب السعودي والترجي التونسي والقدس الفلسطيني )).

تصدر الاسماعيلي الاولى وحل الفيصلي ثانيا والشباب السعودي الثانية تلاه العربي وفي نصف النهائي فاز العربي على الاسماعيلي والشباب على الفيصلي لتكون المباراة النهائية خليجية انتهت بفوز الشباب 2/ صفر.

* الدورة التاسعة:

"تونس الخضراء ترحب بيضوفها العرب من جديد في استضافتها الثانية"

استضاف نادي الترجي في تونس عام 1993 بمشاركة عربية لثماني فرق وزعت على مجموعتين فتصدر الترجي الاولى وحل المحرق البحريني ثانيا ووداد تلمسان الجزائري الثانية وجاء القادسية الكويتي ثانيا وفي نصف النهائي تغلب المحرق على وداد تلمسان 3/2 والترجي على القادسية 5/ صفر ثم احرز المضيف اللقب بفوزه على المحرق 3/ صفر ويعتبر هذا اللقب هوا اللقب الاول لنادي الترجي التونسي الذي يحرزه بين ارضه وبين جماهيره.

* الدورة العاشرة:

"العاصمة السعودية الرياض تستضيف الدورة العاشره للبطولة العربية"

اقيمت عام 1994 البطولة العربية للاندية في الرياض في ضيافة الهلال السعودي ووزعت الفرق الثمانية المشاركة على مجموعتين ضمت الاولى الهلال والعربي الكويتي وشبيبة القبائل الجزائري وشباب رفح الفلسطيني، والثانية البنزرتي التونسي والاتحاد القطري والاتحاد السعودي والمريخ السوداني .

تصدر الهلال الاولى تلاه شبيبة القبائل والاتحاد السعودي الثانية وخلفه البنزرتي وفي نصف النهائي تفوقت الكرة السعودية على نظيرتها المغاربية ففاز الهلال على البنزرتي 4/1 والاتحاد على شبيبة القبائل 3/1 وفي النهائي انتهت مباراة القمة بفوز الهلال على مواطنه الاتحاد بركلات الترجيح 4/3 بعد تعادل سلبي ويعتبر هذا اللقب الاول للهلال بين ارضه بعد ان خسر لقبه بين ارضه في الدورة 2 من العام 1987 في الدورة الخامسة .

* الدورة الحادية عشرة:

"يتكرر المشهد والمحفل الرياض ترحب بضيوفها ولكن عن طريق نادي النصر"

استضاف نادي النصر السعودي في الرياض عام 1995 وعادت حجم المشاركة فيها الى الارتفاع اذ وصل عدد الفرق الى 10 في مجموعتين ضمت الاولى ((النصر السعودي والوحدة اليمني وكاظمة الكويتي وشباب بلوزداد الجزائري والوحدات الاردني )) والثانية ((الهلال السعودي والترجي التونسي والهلال السوداني والرفاع الغربي البحريني وجبل المكبر الفلسطيني )) .

تصدر شباب بلوزداد الاولى وحل النصر ثانيا والهلال السعودي الثانية وجاء الترجي ثانيا وفي نصف النهائي فاز الهلال على النصر 4/2 والترجي على شباب بلوزداد 1/ صفر ثم احرز الهلال اللقب بفوزه على الترجي 1/ صفر ليتوج الهلال بلقبه الثاني والثاني علي التوالي .

* الدورة الثانية عشرة:

"أرض الكنانه تشارك العرب فرحهم وتستضيف البطولة العربية"

الاهلي المصري يستضيف بطولة الاندية عام 1996 بمشاركة 7 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الى جانب (( الاهلي المصري شباب رفح الفلسطيني واتحاد البلدية الجزائري )) والثانية (( الهلال السعودي والهلال السوداني والرجاء البيضاوي المغربي والوحدات الاردني بلغ المباراة النهائية الاهلي والرجاء واحرز المضيف اللقب بفوزه 3/1 ويعتبر هذا اللقب هو اللقب الاول لنادي الاهلي المصري وللاندية المصرية في هذه البطولة بعد افضل مركز كان قد قدم في الدورة الخامسه بعد ان احرزه نادي الترسانه تحقيق المركز الرابع في تلك البطولة .

* الدورة الثالثة عشرة:

"البطولة العربيه في ضيافة نادي الإفريقي التونسي او كما يحلو لمحبيه نادي الشعب"

استضافها الافريقي التونسي البطولة عام 1997 وشاركت بها ثمانية فرق في مجموعتين ضمت الاولى الى (( جانبه وداد تلمسان الجزائري والاهلي السعودي والوحدات الاردني )) والثانية (( الاهلي المصري وكاظمة الكويتي والصفاقسي التونسي والشباب الفلسطيني )) تأهل الاهلي المصري والافريقي الى المباراة النهائية واحرز المضيف الكأس بفوزه على الاهلي 2/1 بعد تطبيق نظام الهدف الذهبي للمرة الاولى ويعتبر هذا اول لقب للنادي في هذه البطولة وثاني لقب تونسي بعد ان احرزه الترجي في عام1993.

* الدورة الرابعة عشرة:

"مدينة عروس البحر الاحمر تستضيف البطولة العربية"

استضافت مدينة جدة التي تقع علي ساحل البحر الاحمر وتحديدا قطبه نادي اتحاد جدة السعودي عام 1998 بطولة الاندية العربية بمشاركة 8 فرق 1- الاتحاد ، الوصل الاماراتي والوحدات الاردني والتحدي الليبي ، 2- الشباب السعودي ووداد تلمسان الجزائري والافريقي التونسي والرفاع الغربي البحريني.

بلغ دور الاربعة الاتحاد السعودي والوصل الاماراتي ووداد تلمسان والشباب السعودي من الثانية وتأهل الى النهائي وداد تلمسان والشباب بفوزهما على التوالي على الوصل وعلى الاتحاد واحرز وداد تلمسان اللقب بفوزه على الشباب بنتيجة 3/1.

* الدورة الخامسة عشرة:

"مصر تعود للاستضافة من جديد"

 

بطولة الاندية العربية الخامسة عشرة استضافها الاهلي المصري عام 1999 بمشاركة 8 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى السالمية الكويتي والشباب السعودي والوحدات الاردني ووداد تلمسان الجزائري والثانية الاهلي المضيف والجيش السوري والرفاع الغربي البحريني واولمبيك الباجة التونسي. تصدر الشباب الاولى وتصدر الجيش الثانية والتقي في النهائي الشباب والجيش بعد تغلب الاول علي المضيف الاهلي المصري وفاز الجيش السوري علي نادي السالمية الكويتي تغلب الشباب على الجيش 2/ صفر وتحصل الشباب علي لقبه الاول لتكون ارض مصر بوابة انطلاقه الشباب خارجيا .

* الدورة السادسة عشرة:

"البطولة العربية تحط رحالها هذه المره في مدينة العروس للمرة الثانية بعد الدورة الرابعه عشر"

أقيمت الدورة السادسة عشرة في جدة واحرز لقبها نادي الصفاقسي التونسي للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على الجيش السوري 2/1 بالهدف الذهبي في المباراة النهائية شاركت في الدورة تسعة فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الاهلي السعودي والقادسية الكويتي وشباب بلوزداد الجزائري والفيصلي الاردني والهلال السوداني والثانية الصفاقسي التونسي والكوكب المراكشي المغربي والجيش السوري والمحرق البحريني.

وتصدر الاهلي المجموعة الاولى امام الفيصلي والجيش الثانية تلاه الصفاقسي وفي نصف النهائي فاز الصفاقسي على الاهلي والجيش على الفيصلي واحرز الصفاقسي اللقب بفوزه على الجيش 2/1 في النهائي بالهدف الذهبي.

وترقبوا الجزء الثالث من الأحداث،،،،