بطولة الاندية العربية اهم الذكريات والاحداث وابرز من تزعمو هذه البطولة

20.07.2017 | 15:15 (KSA)

دوري بلس - عمر عزالدين محمد

* الجزء الاول:

دبت روح المنافسات العربية للاندية في اوساط الشارع الرياضي العربي يوم اعلان رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم صاحب السمو الأمير تركي بن خالد بعودة البطولة العربية للأندية إلى الحياة مجددا والركض من جديد في نسختها الحديثة التي كانت قد توقفت البطولة العربية على مدار أربعة أعوام كاملة ، بعد تاريخ حافل من النسخ المميزة حملت ذكريات خالدة ومباريات رائعة لا تنسي إلى جانب أنها كانت حافلة أيضا ببعض الأزمات والمشكلات اتسمت البطولة العربية للأندية في مطلع الثمانينيات والتسعينيات وبداية الألفية الثالثة بنظام الدورة المجمعة، وسرعان ما تم استحداث نسخ مختلفة منها بطولة أبطال الدوري وإطلاق مسابقة أبطال الكؤوس والنخبة العربية، وفشل في إدارتها تسويقًا، سرعان ما توقفت، كما مرت البطولة بأزمات عديدة، حيث توقفت في الفترة بين 2009 إلى 2012 قبل أن تعود بنظام مختلف من الاتحاد العربي لتقام لموسم واحد ثم تتوقف مرة أخرى قبل أن تتوقف نهائياً وتعود للحياة من جديد هذا العام.

* نظام البطولة في السابق:

في السابق كانت فكرة البطولة تتلخص في تجميع 32 فريقا من كافة الدول العربية، ويتم اختيارهم وفق حصولهم علي بطولاتهم المحلية يلعبون ذهاباً و اياباً بنظام خروج المهزوم حتي يصل فريقان للمباراة النهائية.

* مسمي البطولة :

وكان للبطولة العربية اسماء عده وأبطال في مختلف مسميات البطولة فقد كان مسمي البطولة في الثمانينات كانت تسمي ببطولة الأندية العربية ابطال الدوري ، ليأتي العام 2002 ويتم تغير اسم البطولة لدورتين متاليتين لتكون البطولة باسم بطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية لياتي العام 2004 بمسي مختلف بطولة دوري ابطال العرب وكان نظام اختيار الاندية علي تجمع الأندية صاحبة المراكز الأولى والأكثر شعبية في الدوريات العربية المحلية لتتنافس على لقب بطل العرب والحصول على جائزة المسابقة بنظام الادوار التمهيدية.

ظهرت فكرة (دوري أبطال العرب) والتي تبناها الاتحاد العربي بالشراكة مع رجل الاعمال محيى الدين صالح كامل، رئيس القنوات الرياضية بقنوات راديو وتلفزيون العرب ART.

* فكرة البطولة:

كانت فكرة البطولة العربية للأندية قد انطلقت في بداية الثمانينات من القرن الماضي.

* الدورة الاولى:

"بلاد الرافدين يحظي بالتنظيم الاول للبطولة العربية"

في العراق حيث نظمت اول بطولة عربيه للاندية شارك في تلك البطولة فيها ثلاثة فرق (( نادي الشرطة العراقي ، ونادي النجمة اللبناني ، نادي الأهلي الأردني)) حيث اقيمت البطولة من العام 1982 فاز بها الشرطة العراقي بعد الفوز على النجمة.

بعدها اقيمت الدورة الثانية :الاتفاق السعودي يتحصل علي شرف استضافه البطولة الاندية العربية.

ففي الساحل الشرقي وتحديدا مدينة الدمام عام 1984 استضاف الاتفاق البطولة وشارك فيها كل من (( الانصار اللبناني والقنيطري المغربي والرفاع البحريني )) واقيمت بنظام الدوري من مرحلة واحدة وكان اللقب من نصيب نادي الاتفاق السعودي كأول نادٍي سعودي يحقق هذا الانجاز الخارجي لم يسبقه اي نادي سعودي من قبل .

* الدورة الثالثة:

"العراق يحظى شرف الترحيب بضيوفه للمرة الثانية"

أقيمت في العراق الدورة الثالثة تحت ضيافة نادي الرشيد العراقي في العاصمة العراقية بغداد عام 1985 وشارك فيها كل من (( نادي اتحاد الحراش الجزائري ، نادي النجمة اللبناني )) في الدور النهائي بعد تصفيات تمهيدية بعد فوزيه علي نادي النجمة اللبناني ونادي الحراش الجزائري كانت بنظام الدوري.

استطاع من إحراز لقب البطولة للمرة الاولى في تاريخه وكان اللقب الثالثة من نصيب الفريق الرشيد العراقي ، وتم تحويل كل ممتلكات النادي ولاعبه في جميع الالعاب الرياضية الي نادي الكرخ الرياضي ليحل نادي الكرخ حثيما وجد بالدوري مكان نادي الرشيد بحسب ماجاء في نص ذلك القرار من العام 1990.

* الدورة الرابعة:

"تونس الخضراء ترحب بضيوفها العرب"

الترجي التونسي يستضيف البطولة الرابعة التي اقيمت في عام 1986 وشارك فيها (( العربي الكويتي والهلال السعودي والجيش السوري والرشيد العراقي )) حامل اللقب كرر الاخير انجازه باحرازه اللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز في جميع مبارياته علي الفرق الثلاث المشاركة.

* الدورة الخامسة:

اقيمت الدورة الخامسة في الرياض بضيافة الهلال السعودي عام 1987 وبلغ عدد الاندية المشاركة في تلك الدورة الي تسع اندية رقما قياسيا في حينها وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الاتحاد السعودي والرشيد العراقي والنجم الساحلي التونسي وفلسطين الفلسطيني ، والمجموعة الثانية : الهلال المضيف والترسانة المصري والجيش العراقي والعربي القطري ((وتيزي وزو الجزائري شبيبة القبائل حاليا)) .

وتصدر الاتحاد مجموعته الاولى وحل الرشيد ثانيا فيما تصدر الترسانة الثانية وجاء تيزي وزو ثانيا وفي دور الاربعة التقى الاول مع الاول والثاني مع الثاني وبلغ النهائي الرشيد بفوزه على تيزي وزو 4/ صفر والاتحاد بتغلبه على الترسانة 1/صفر.

واحرز الرشيد اللقب للمرة الثالثة على التوالي ـ ويعتبر رقما قياسيا ـ بعد تغلبه على الاتحاد السعودي 2/1 فيما كان المركز الثالث من نصيب ((تيزي وزو الذي يعرف حاليا بنادي شبيبة القبائل الجزائري حاليا )) بفوزه على الترسانة المصري بالنتيجة 2- 1.

* الدورة السادسة:

"الامارات للمرة الاولي تستضيف بطولة الاندية العربية"

حظيت دولة الامارات وتحديدا في امارة الشارقه باستضافة الدورة السادسة من عام 1988 بإستضاقة الشارقة الاماراتي وارتفعت المشاركة الى 10 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الرشيد العراقي والافريقي التونسي والمريخ السوداني وفنجاء وجبلة السوري والثانية الشارقة والاتفاق السعودي والشباب العراقي والكوكب المراكشي وكاظمة الكويتي ،،، تصدر الافريقي الاولى وحل فنجاء ثانيا وتصدر الاتفاق الثانية وجاء الشباب ثانيا واقيم نصف النهائي هذه المرة بطريقة التقاطع ففاز الافريقي على الشباب بركلات الترجيح 9/8 بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 2/2 والاتفاق على فنجاء 3/1.

واحرز الاتفاق اللقب بفوزه على الافريقي بركلات الترجيح ايضا 4/2 (الوقت الاصلي 1/1 ) وحل الشباب ثالثا على حساب فنجاء 3/2.

* الدورة السابعة:

"أبناء الاطلس وأسوده يستضيفون بطولة الاندية العربية"

استضاف الكوكب المراكشي المغربي في الدار البيضاء من العام 1989 وشاركت للمرة الثانية على التوالي عشر فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى كل ممن (( الاتفاق السعودي وفنجاء والوداد البيضاوي المغربي و النجم الساحلي التونسي والانصار اللبناني والثانية: ((الكوكب والمحرق البحريني والهلال السعودي وتيزي وزو الجزائري والطيران العراقي )) ، وتصدر النجم الساحلي مجموعته الاولى وجاء الوداد ثانيا وتيزي اوزو من المجموعة الثانية تلاه الهلال وفي نصف النهائي فاز الهلال على النجم بركلات الترجيح 5/4 

والوداد على تيزي اوزو 3/2 احرز الوداد اللقب بفوزه على الهلال 2/1 وحل تيزي اوزو ثالثا بتغلبه على النجم التونسي.

وترقبوا الجزء الثاني من الأحداث،،،،