الفتح والرائد .. من الأقوى دفاعياً ؟

01.02.2017 | 15:49 (KSA)

دوري بلس - يلتقي مساء اليوم فريقا الفتح والرائد على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء ضمن مواجهات الجولة السابعة عشر من دوري جميل للمحترفين.

وكما نعلم دائماً الأمور الدفاعية أمر يؤرق مدربي الأندية في كل موسم وقبل كل مباراة، ففي نادي الفتح صاحب المركز الأخير بدوري جميل والذي يبحث عن فوزه الثالث هذا الموسم استقبل 26 هدفاً خلال 16 مباراة في سابعاً كأسوء خط دفاع شارك فيه من بداية الموسم كل من ماجد المرشدي وسياف البيشي والقائد عبدالعزيز بو شقرا، وعبدالله الدوسري وماجد هزازي وعلي البليهي، وحارس المرمى عبدالله العويشير.

11 هدف من الأهداف التي دخلت الشباك الفتحاوية كانت على أرضه وبين جماهيره، بينما سكنت الشباك 15 هدفاً خارج ملعبه، 6 أهداف كانت بضربات رأسية و 8 أهداف سجلت بالقدم اليمنى و 11 هدف بالقدم اليسرى ، 8 أهداف تسجلت خلال الشوط الأول و18 هدف بالشوط الثاني.

الجهاز الفني بقيادة فتحي الجبال خلال الفترة الشتوية دعّم خط الدفاع بلاعب الإتحاد تركي الجلفان على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم، وأيضاً استعارت لاعب المحور ساندرو مانويل من نادي التعاون.

لكن ورغم ذلك يتفوق صاحب المركز الأخير الفتح على نادي الرائد بالمقارنة على مستوى خط الدفاع، حيث أن كتيبة رائد التحدي بقيادة التونسي ناصيف البياوي ورغم أنها تحتل المركز السابع في سلم الدوري وتقدم مستويات جيدة، إلا أن خط الدفاع يعتبر 2017 ، حيث إستقبلت شباك الفريق 32 هدفاً خلال 16 جولة بخط دفاع - ثاني أضعف خطوط الدفاع في دوري جميل لموسم 2016 شارك فيه منذ بداية الموسم كل من المحترف أدريانو ألفيس، جفين البيشي وحسين الشويش وأيضا أحمد الحبيب ومحمد العمري وبحراسة المرمى متعب شراحيلي وعبدالله الزهراني.

12 هدف كانت على أرضه وبين جماهيره بالقصيم، و 20 هدفاً كانت خارج الأرض كثالث أكثر فريق استقبل أهداف خارج أرضه في دوري جميل لهذه السنة بعد الوحدة والباطن، 6 أهداف في الشوط الأول وباقي الأهداف في الشوط الثاني وهذا مؤشر لوجود مشكلة قد تكون لياقية أو ذهنية للاعبي الفريق خلال الشوط الثاني تضعف من تركيزهم ويستقبلون الأهداف.

القدم اليمنى كان لها النصيب الأكبر في مرمى الرائد بـ19 هدف، فيما سجلت القدم اليسرى 5 أهداف وتصدر الفريق قائمة أكثر الفرق إستقبالاً للأهداف الرأسية بـ8 أهداف.

فنياً على مستوى خط الدفاع دعّمت إدارة النادي وبموافقة الجهاز فني الفريق بالحارس الهلالي خالد شراحيلي بإعارة لمدة 6 أشهر، والمدافع عبدالرحمن الشمري من النصر والمحور ريان الموسى من النادي الأهلي على سبيل الإعارة أيضاً حتى نهاية الموسم، أملاً في تحسين الأداء الدفاعي للفريق.

فهل تكون لهذه الأرقام أثراً واضحاً على نتيجة لقاء اليوم، أم سيتلافى الفريقين أخطاءهما طوال الموسم للحصول على الثلاث نقاط لتعزيز مراكزهما في سلم الدوري، حيث يريد الفتح أن يهرب من منطقة الهبوط والرائديون يتمنون الحصول على مركز مؤهل لأحد البطولات الخارجية.