الشباب ما بين البلطان والقريني .. بطولات وطموحات

22.03.2016 | 20:34 (KSA) دوري بلس - عمر عزالدين

يعتبر نادي الشباب هو احد أعمدة الاندية الرياضية بالدوري السعودي واحد اقطاب اندية العاصمه بالرياض مع نادي الهلال والنصر بالرياض. 
حال الليوث كحال شيخ كبير لايقدر علي النهوض بعدما اصابة الوهن حالته حرجه منهكٌ من التعب، وتدخلات جراحيه مستعجله قد تفيد احيانا واحيانا اخري لن يستطيع ان ينهض بعد دخوله في الحالة الحرجة و الخروج منها صعب.

ويعد حصاد السنين وذكريات الماضي التي أصبحت يتأملها وستذكرها المشجع الشبابي بكل ألم وحسره ويتمناها ولو للحظة ان تعود من ذاك التوهج الشبابي في سابق عهده أيام تألقه وضربه للخصوم فتره ذهبيه كانت حين تراسها الرئيس السابق الاستاذ خالد البلطان الذي لم يكن معروفا لدي الشارع الرياضي غير انه كان رئيسُ نادي الحزم السعودي والصعود به الي اندية الممتاز تراس نادي الشباب من العام 2005وحتي 2014 حقق معه الكثير من الانجازات والبطولات، تسلم الرئاسة النادي من الاستاذ طلال الشيخ وقد توج ببطولة الدوري من امام الهلال.

حصل البلطان مع الشباب طيلة فتره الرئاسية علي 9بطولات جاءت علي الشكل التالي :- بطولتين دوري و3 بطولات من كاس الامير فيصل بن فهد، وبطولة النخبه الدولية التي اقيمت في ابها، وتتويجه ببطولة كأس الملك للأبطال ثلاثة مرات.

مرعلي الفريق خلال ترأسه نادي الشباب العديد من المدربين المميزين امثال ( المدرب الوطني: عبداللطيف الحسيني الذي حقق مع الشباب بطولة الدوري 2005 ، والتونسي أحمد العجلاني الذي كان مدرب مؤقتا ، والارجنتيني انزيو هيكترو الذي حقق مع الشباب 4 بطولات لحقه عدد من المدربين المميزين امثال المدرب خورخي فوساتي الذي لم يوفق مع الشباب في تلك الفتره ) - اتي البلجيكي ميشيل برودوم لنادي الشباب وضع قواعد واسس علي الفريق وجميع المراحل السنيه بعد اشرافه علي جميع الفريق لم يعتد الشبابوين علي منصب المدير الفني ويعتبر حديث علي الفريق الذي ادخله برودوم بماركة من الرئيس خالد البلطان.

حصل مع المدرب البلجيكي برودوم علي لقب الدوري السعودي عام2011 وحصل مع نادي الشباب السعودي على الدوري بدون اي خسارة في انجاز تاريخي للنادي وللمدرب ويحسب ايضا للرئيس الحالي في وقتها.

وفي تاريخ 22ديسمبر من 2013 قرر نادي الشباب السعودي والمدرب برودوم بفسخ العقد بين الطرفين بالتراضي قبل ان ينتقل لتدريب نادي كلوب بروج البلجيكي، أسندت مهمه تدريب الفريق الي مساعده البلجيكي ايميلو فيريرا هوا الاخر تم الغاء عقده مع الفريق في ظل ظروف الفريق التي مرت علي الفريق ... 
ونجح في انتزاع اخر بطولات الموسم واخر ايامه في رأسة نادي الشباب امام الاهلي في اولي مبارياتهم علي ملعب مدينه الملك عبدالله بن عبدالعزيز كما يحلو تسمته ((بالجوهره المشعة)) بقيادة المدرب التونسي عمار السويح وتمكن من حصد اللقب الغالي بطولة كاس الملك وكانت هيا اخر بطولات الموسم واخر بطولات الرئيس الخالد خالد البلطان، تمكن من اختتامها ببطولة غاليه كانت من العام2014.

نجح الاستاذ خالد البلطان خلال فترة رئاسته في إعادة صياغة الكيان الشبابي وإبرازه بصورة مميزة في الساحة الرياضية، فضلا عن الحضور الإعلامي وتزايد جماهيرته وتناميها عاما بعد آخر، بهدف مقارعة ومناطحة الفرق الجماهيرية الأربعة، كما أنه ترك بصمة لا يمكن للعاقل أن يتجاهلها على صعيد العمل الاحترافي المنظم داخل النادي وأصبحت الأندية تحذو حذو نادي الشباب في الانضباب وتطبيق الوائح الداخليه علي لاعبي الفريق الأول، ويأتي في مقدمتها لائحة العقوبات الداخلية التي أشاد بها الجميع واستعانت بها بعض إدارات الأندية الأخرى.




وجلب الرئيس الشباب الذهبي خلال فترة رئاسته عددا من اللاعبين المميزين على المستوى المحلي، يأتي أبرزهم بدر الحقباني من النصر عام 2006، ويوسف السالم من القادسية وناصر الشمراني من الوحدة عام 2008، وماجد العمري من الاتفاق عام 2009 وعمر الغامدي من الهلال وعيسي المحياني نايف هزازي من الاتحاد عام 2013 فضلا عن اللاعبين الأجانب كان مؤثرين علي تشكيلة الفريق الشبابي.

ترجل الرئيس الذهبي عن رأسته نادي الشباب الذي دامت رئاسته فيه لمده تسع سنوات قضاها في خدمه شيخ الاندية السعودي نادي الشباب وأنفق خلالها ما يقارب النصف مليار ريال من ماله الخاص، وكُلل تلك الجهود بحصول فريقه علي تسع بطولات .

بعد استقالة البلطان اتي الأميرخالد بن سعد بتولي كرسئي الرئاسة ويعد الأمير خالد بن سعد رجل ليس غريب على كرسي الرئاسة بالنادي، حيث يعد أكثر من تولى رئاسة النادي، وأكثر من رفع كؤوساً من بين رؤساء الأندية السعودية ولنادي الشباب.

وفي تلك العام مر الشباب بأزمات مثل كثير من الاندية وهيا ازمه الديون وتوفير الموراد المالية من عقود اللاعبين الاجانب والمدربين وتجديد عقود الاعبين المحليين والتعاقد مع لاعبين محليين في ظل بعد اعضاء الشرف من الدعم ووقفه الرئيس الفخري لنادي الشباب الرئيس خالد بن سلطان من دعم الفريق.

اتي في ذلك الموسم اربعةٌ مدربين علي الفريق هم (البرتغالي خوسيه مورايس بطل كاس السوبر من امام النصر الغي عقده وحضر مدرب نادي الهلال لدرجه الاولمي الالماني ريناد ستامب الذي لحق بمن سبقه ثم اتي المدرب البرتغالي باتشوكا لم يستمر طويلا لعب خلالها 7 مباريات خسر 4 لقاءات وتعادل بلقائين وفاز في مباره واحده تم الاستغناء عنه قبل نهايه الموسم وتم الاستعانه بالمدرب المصري عادل عبدالرحمن مدرب الشباب لدرجة الاولمبي حاول ان يعدل مايمكن تعديله لعب سته مباريات فاز اثنيتن وتعادل في اخري وخسار في مباريتين في موسم قدر له ان يكون موسم للنسيان علي امل عوده الليوث في موسم قادم ملئ باطموح الانجازات علي عهد من سبقو في رئاسة الشباب.

في تلك السنه وفي ظل الظروف المالية الصعبه التي كانت تمر علي ادارة نادي الشباب وعلي جميع الانديه لاحقت اشاعات العروض علي نجم نادي الشباب الاول الاعب نايف هزازي طيلة وجوده بنادي الشباب وفي نهايه الموسم قدم رئيس نادي الشباب الامير خالد بن سعد استقالته بعد تعرّض الأمير خالد بن سعد لضغوط من قِبل بعض أعضاء شرف النادي خلال الفترة الأخيرة، وبصفة خاصة عقب بيع عقود بعض اللاعبين وترك لنادي الشباب مواهب صاعده من درجة الشباب تم تصعيدها الي الفريق الاول تعتبر مخزون نادي الشباب في المستقبل وامل الشباب القادم .

أعلن عبدالله القريني ترشحه لرئاسة نادي الشباب، وذلك بعد أن تلقى دعماً ومباركةً من الأمير خالد بن سلطان الرئيس الفخري للنادي .

استعد الشباب لموسمه الجديد والشباب لم يعد ذاك الشباب الذي يقهر الخصم ويقف امام اعتي الفرق ومقارعه لها في ظل خروج لاعبين مؤثرين علي الفريق سواء اعتزلو او انتقلو الي اندية اخري كخروج نايف هزازي من الشباب واعتزال اللاعبين عمر الغامدي، عبده عطيف وعيسي المحياني من فريق الشباب عسكر الفريق الشبابي في هولندا وتعاقدت ادراة النادي مع المدرب الاوروجواني الفارو جوتيريز وتعاقد مع لاعبين محليين ابرزهم مهاجم الاهلي اسماعيل المغربي ولاعب الوحده ساري عمرو واربعة محترفين اضافة للفريق هم رافينها والكويتي سيف الحشان والاروجواني افونسو ولاعب الوسط ديغو ارسمندي لاعب خلالها الشباب لعب الشباب 13 لقاء في الدور الاول فاز في خمسٍ وخسر في خمس ُ لقاءات وتعادل في 3 منها ولعب في كاس ولي العهد امام الرياض تغلب عليه في دور ال32 بهدف وحيد ثم لعب امام الشعلة في دور ال16 وتلغب عليه بهدفين لهدف وفي دور ربع النهائي تلغب الشباب علي النصر بهدف قبل ان يصطدم بجاره الهلال ويلحق به الهزيمه الساحقه التي كانت بمثابه تاشيره الخروج من البطولة وبعد هذا المباراة لقيت بظلالها علي المدرب الفارو جوتيريز وكانت مباراة التعاون للمدرب جوتيريز اخر عهده بالشباب .




تم تعيين فتح الجبال لقيادة دفه الفريق من جديد فاز في خمس لقاءت وخسر في 3 لقاءات منها لقاءه الاخير قبل التوقف امام الرائد وخروجه من بطولته المحببه كاس الملك.

حال الشباب في الاونه الاخير لايسر حال محبيه ولو سئلت أي مشجع شبابي عن حال الشباب لقال الله يرحم الحال هل تغير الادراة اثر علي الفريق هل الدعم المالي وصرف مستحقات اللاعبين له اثر علي الفريق هل خروج لاعبين اثر علي تالق الفريق في ظل وجود عناصر شابه واعده صاعده علي الفريق تحتاج الي الصبر لانها ستكون مستقبل الشباب القادم ..

كل شيء تغير في الشباب لعوده الفريق والنهوض به من جديد عاد مدير الفريق السابق ابن النادي خالد المعجل الي مهام مدير الفريق بعد استقالة المدير السابق الكابتن عواد العنزي.

والحال هوا الحال لا الاداء هوا اداء الشباب ولا المتعه هيا متعت الشباب في انتظار عوده الشباب الي مقارعه الكبار ومنافستهم في المنافسات المحلية حاليا علي الاقل في المواسم المقبله ونري عودة الليوث من جديد الي مكانهم الطبيعي الذي لطالما عرف عنه ويصبح موسمه الحال موسم للذكري والنسيان .